Saturday, December 13, 2008

بسم الله الرحمن الرحيم

وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق

صدق الله العظيم

أنعم الله علينا هذا العام حج بيته الحرام وزيارة مسجد رسوله الكريم صلى الله عليه وآله وسلم
وقد حملت في قلبي ذكراكم أخواني وأخواتي رفاق التدوين بالإضافة الى أخواني وأخواتي وأحبابنا وأصحابنا وأقربائنا الآخرين فكان للجميع وبالإسم نصيب من خالص الدعاء نسأل الله لنا ولكم القبول لصالح الأعمال والطاعات

وقد قمت بالتقاط العديد من الصور للرحلة المباركة وانقل إليكم هنا "بعضاً" منها

الاستعداد للرحلة بتحميل الأغراض داخل وعلى سيارات "السافانا" الثلاث يوم الأربعاء الموافق 3/12/2008

احد الإطارات كان يعاني من مشكلة فقمنا باستبداله في الطريق بصناعية الجهراء !!

يا ماشي لا يفوتك لحم الحاشي
دعاية لواجهة أحد المطاعم اليمنية في احد مناطق المملكة

الساعة ثنتين بالليل هلكنا التعب فقررنا ننام باحد المساجد لمدة ساعتين لكن للأسف ماياني نوم من صوت شخير الشياب وصوت موبايلات الشباب!!

صباح ثاني يوم -الخميس- انطلقنا لنكمل الرحلة

أحد المساجد بجانب الاستراحات المنتشرة في المملكة العربية السعودية

وصلنا الى الميقات "وادي السيل" وأحرمنا واستعدينا للتوجه الى مكة المكرمة

في الطريق المؤدي الى مكة المكرمة

جبال مكة المكرمة

بعد وصولنا السكن في العزيزية الشمالية لا بد من وجبة لسد الرمق

مجموعة من الأخوة من البحرين والامارات وعمان والسعودية واليمن كانوا برفقتنا فأسعدونا وذابت الجنسية وذاب اللون والعرق والأصل والفصل وبقيت لا اله الا الله محمد رسول الله هي من تجمعنا

الاستعداد للانطلاق يوم التاسع من ذي الحجة الموافق 7/12 الى عرفات
اتعب على السايق بس

مواكب الحجاج في الطريق الى عرفات

الحجاج الإيرانيون يحملون صور أحمدي نجاد وعلي خامنئي غريبة السلطات السعودية سمحت لهم

مادري وين محل هالجمل من الإعراب مر مقابل خيمتنا في عرفة فصورته !!

رحلتنا الى "منى" مشيا على الأقدام بعد اغلاق الطرق أمام السيارات وبداية نفق المعيصم

صورة للبيت الحرام والكعبة المشرفة التقطتها ليلة طواف الإفاضة بتاريخ 9/12/2008

أحد أبواب البيت الحرام من الخارج

صورة من الأعلى "للصفا" حيث بداية السعي

صورة للمرجم ثاني ايام التشريق

فجر ثالث أيام التشريق والتجهيز للمغادرة ويبدو اثنين من رفاق الرحلة

انطلقت بالسياره مع ثلاثة من الأخوة الى المدينة المنورة بدلا من العودة مباشرة الى الكويت

وهذه صورة لمسجد قباء في المدينة المنورة

فضل الصلاة في مسجد قباء

قال صلى الله عليه وآله وسلم
من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه كان له كأجر عمرة
رواه بن ماجه بسند صحيح

هذه اللافتة كانت معلقة على أحد أبواب المسجد

صورة أخرى لمسجد قباء

ووصلنا الى المسجد النبوي الشريف

هنا الحجرة الشريفة التي يرقد فيها إمام الأمة رسول العالمين محمد بن عبدالله صلوات الله وسلامه عليه وآله وصحبه
وبجانبه صاحبيه الطاهرين أبي بكر الصديق والفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنهما

وقد اهتزت المشاعر أمام هذا المشهد المهيب حيث استشعرنا وقوفنا أمام سيد المرسلين فتذكرت المهانة والضعف التي تعيشهما الأمة وكيف أصبحنا وكيف كانت حالة الأمة على حياته وحياة صحابته !!
والله ان الواحد منا ليستحي أن يقف فيسلم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والمسلمون بهذا الذل ، وقد وجدت مشقة شديدة لمهابة المكان والموقف في حمل الكاميرا لتصوير الحجرة الشريفة

***

ثم عدنا الى الكويت الحبيبة التي لم ننسها أيضا من الدعاء أن يحفظها وسائر بلاد المسلمين

سائلين المولى العلي القدير أن يتقبل منا ومن جميع المسلمين حجتنا وعمرتنا وسائر الطاعات