Wednesday, October 29, 2008

وبشر الصابرين يا ...كويت


نعمة الابتلاء

يقول المولى سبحانه وتعالى :

" وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ "


مازال العالم يهتز منذ الأسابيع القليلة الماضية وحتى هذه اللحظة إثر الانهيارات المتتالية لأسواق البورصة العالمية ، وقد أفلس الألوف من البشر بعد أن طارت دولاراتهم وجنيهاتهم ودنانيرهم و"ينّاتهم" ، وأصبح أكثر من 20 مليون شخص معرض للتسريح من وظيفته. ولسنا نحن في الكويت والخليج منهم ببعيد ، فتلك الصيحات والصرخات التي تستنجد بالمسئولين لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أموال المساهمين خاصة البسطاء منّا الذين لا يملكون سوى "كم دينار " كانوا يمنون النفس بتكاثرها حتى يسددوا دين أو يرمموا منزل أو يستبدل سيارته الكحيانة ، إلى ما لا نهاية من أحلام الرعاة ، ولكنها تبخرت مع السقوط المدوي لأسواقنا المحلية وللأسواق العالمية.

الغريب في الأمر ومن وجهة نظري المتواضعة أن العامل النفسي لدى المتداولين هو السبب الحقيقي لهذا الانحدار الكبير لأسعار الأسهم ، والخوف من تأثر اقتصادنا بأزمة الرهن العقاري التي عصفت ببنوك الولايات المتحدة والتي بإذن الله لن تطالنا بشكل مباشر لأنه ليس لدينا أصلا تعامل مشابه للعقار كالبنوك الأمريكية بالإضافة الى ندرة البنوك والشركات المرتبطة بها، ناهيك عن صغر حجم سوق الأسهم الكويتي مقارنة بالأسواق الأمريكية والأوربية فتبلغ قيمة سوقنا تقريبا 60 مليار دينار في حين مجموع التعاملات اليومية في قمة تعاملاتها أي في عز السوق لم ترقى الى المليار !!
إذن لم الخوف ؟!

وبديهيا وكمواطن "غشيم" بدهاليز الاقتصاد أعتقد بأنه كان لابد من النزول للأسهم يوما ما ،فهذه تجارة كالبترول والذهب والسلع الأخرى لها وقت نزول ولها وقت صعود ، فإذا لم تنزل قيمة الأسهم كيف لنا أن نشتريها ؟!

وأما الأمر الخطير هنا هو نسيان الناس رب العالمين ووجوده وقـَدَرُه وحكمته في ما جرى ، فالابتلاء سنة من السنن الكونية "أحسب الناس ان يتركوا ان يقولوا آمنا وهم لا يفتنون" ، أخي العزيز أختي العزيزة ، أن أشد الناس ابتلاء هم الأنبياء والمؤمنين ،يقول صلى الله عليه وآله وسلم " أشد الناس بلاء الأنبياء فالأمثل فالأمثل " لقد ابتلى الله أيوب عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ثمانية عشر عاما ، حتى لفظه الناس ولم يبقى عنده إلا امرأته ورجلان ، وعندما برأ من مرضه وشفاه الله لم تعرفه زوجته حين رأته من شدة تأثير البلاء عليه ، ولقد ابتلى الله آدم ونوح ويونس وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد وغيرهم من الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وهم الموحى إليهم و المؤيدون من الله تعالى وبملائكته فما بالك بنا من عوام البشر ؟!

اذا أحب الله عبدا ابتلاه ، وقال الإمام ابن القيّم :"النفس لا تزكو وتصلح حتى تمحّص بالبلاء ، كالذهب الذي يخلص جيّده من رديئة حتى يفتن في كير الامتحان".

وما أصابنا لم يكن ليخطئنا أنسينا الحديث الشريف الشهير الذي رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما حينما قال : " كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال : ( يا غلام ، إني أُعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف ) . رواه الترمذي وقال :" حديث حسن صحيح ".

وفي رواية الإمام أحمد : ( احفظ الله تجده أَمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك فـي الشدة ، واعلم أَن ما أَخطأَك لم يكن ليصيبك ، وما أَصابك لم يكن ليخطئك ، واعلم أَن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسرِ يسرا ) .

وقال صلوات الله وسلامه عليه وآله : " عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له "

أفبعد هذه البشارات المتتالية نجزع ونحزن لملك زائل ولفلس ٍ حقير ؟!



***

استجواب ؟!


- تأخر خطط التنمية وتوقف المشاريع الحيوية في البلاد رغم الثروة النفطية غير المسبوقة
- انهيار البورصة وتبخّر أموال الناس
- تفاقم مشكلة البدون وكشوفات التجنيس التي كشفت عن منح الجنسية الكويتية لمتورطين في جرائم الغزو والقتل والخطف وهتك العرض والمخدرات وحرمانها عن من فدى الكويت بحياته
- تقرير ديوان المحاسبة
- سوء مستوى مخرجات التعليم والفشل الذريع في العملية التربوية التعليمية في البلاد
- التعامل الحكومي بقضية التأبين
- التعامل الحكومي مع قضية الانتخابات الفرعية
- تدوهر الوضع الصحي والاستهتار بارواح البشر
- ارتفاع مؤشر الفساد الإداري في جميع الهيئات الحكومية
- طوابير الخرجيين الذين لا وظائف شاغرة لهم
- اعتصام النقابات الحكومية وعدم العدالة بتوزيع الكوادر
- أزمة العمالة الوافدة ومظاهراتهم و تجارة الإقامات
- السرقات والاختلاسات التي طالت مناقصات المشاريع الحيوية
- عدم تنفيذ القوانين الرياضية التي شرعها مجلس الأمة أعطى فرصة لتدخل الاتحاد الدولي وإيقاف النشاط الدولي للكويت.
- ارتفاع معدلات الجريمة في مجتمعنا.

كل هذه الأزمات وأكثر و ما زال البعض يدّعي أن التوقيت سيء لتقديم الإستجواب !!

No comments:

Post a Comment